مقالات

فندق كريست عدن

ومع أن الفندق يعتبر الأول من نوعه في شبه الجزيرة العربية والخليج، حيث أنشئ عام 1930، إلا أن قضاء ملكة بريطانيا شهر عسلها فيه، ما يزال عالقا بالذاكرة الجماعية للسكان وحتى العالم حول هذا المعلم الأثري الشهير.

ففي عام 1954، قررت الملكة إليزابيث ترك عاصمة الضباب، لندن، وجميع مستعمرات بلادها في ذلك الوقت، واختارت مدينة عدن التي كانت في ذلك الوقت تحت الحماية البريطانية، لتقضي فيها أجمل فترات حياتها، بل يقال إنها مددت زيارتها لشهر إضافي، ما يضفي على تاريخ الفندق هالة تضاعف من عناصر جذبه وقيمته التاريخية.
يوم تاريخي ذلك الذي رست فيه سفينة الملكة في ميناء عدن، لتحظى باستقبال رسمي وشعبي حاشد، قبل أن تتوجه في سيارة مكشوفة إلى فندق “كريسنت”، وتنزل منها شاخصة نظرها إلى أعلى المبنى تتفحصه، قبل أن تخطو باتجاه المدخل، وتصعد إلى الطابق الثاني وتحديدا إلى الغرفة رقم 121

ويبدو أن الملكة لم تقاوم سحر الفندق المطل على ميناء المدينة، وجمال وبساطة المناظر الطبيعية المحيطة به، والهدوء المهيمن على المكان بشكل عام، فأمرت بأن يمتد شهر العسل إلى شهر آخر.

ومن شرفات نوافذ جناحها الخاص، كان صوت دقات ساعة “بيغ بن”، النموذج المصغر لساعة “بيج بن” الشهيرة في لندن، يتناهى إلى مسامعها بينما كانت تستمتع بوجودها في هذه المدينة.
كان الفندق يجمع بين دفء مدينة عدن، وسحر، وما يكنه المرء من حب للمكان الذي تعود عليه، ففيه شكل إحساس الملكة بأنها في عدن الخلابة، وصوت عقارب ساعة “بيغ بن”، مزيجا رائقا لعشق مكان جديد وألفة المكان القديم.

ومما يزيد في جمال المشهد من شرفات جناح الملكة، هو موقع الساعة المنتصب على مرتفع جبل البنج سار، المطل على ميناء عدن وحي التواهي من الجهات الأربع، والساعة مصممة على شكل صاروخ على أهبة الاستعداد للانطلاق، أما سقفها فيشبه إلى حد ما، مثلثا متساوي الأضلاع، مطليا بمادة القرميد الأحمر.

حين تقف أمام فندق “كريسنت” بمنطقة التواهي في عدن جنوبي اليمن، لن تحتاج إلى النبش في مجلدات التاريخ، لسبر أغوار المعلم الأثري المنتصب قبالتك، وإنما يكفيك أن تقف أمام رمز أثار فضولك لتكتشف كواليس المكان والزمان.

مبنى من ثلاثة طوابق بشرفات عميقة، وأسقف عالية، صُممت بهدف التخفيف من وطأة الحر على رواده، ومنح إطلالته بهرجا وشموخا يليق بفندق اختارته ملكة بريطانيا إليزابيث لقضاء شهر عسلها مع زوجها فيليب قبل ٦٥ عاما.
يُعد فندق “كريسنت” من المعالم الأثرية والسياحية البارزة في عدن، باعتباره “أول فندق بُني في بلاده، بل وشبه الجزيرة العربية، في فترة كانت فيها عدن تضاهي أجمل مدن العالم”.

الفندق اكتسب شهرته الواسعة والكبيرة عقب قضاء الملكة إليزابيث شهر العسل عقب زواجها إبان فترة الخمسينيات، مضيفا أن “عددا من مشاهير العالم والوطن العربي ترددوا على الفندق أيضا، بينهم الفنان السوري الراحل فريد الأطرش، الذي سكن فيه بحسب بعض المؤرخين سنة 1956”.

لكن المدينة الآمنة الحالمة المستقرة لم يُكتب لها أن تحتفظ بهذا المعلم التاريخي، إذ أن الحروب التي مرت على المدينة تسببت في ضياع الكثير من جمال وبهاء ذلك المعلم التاريخي وأصابه ما أصاب المدينة من نهب وعبث وسوء إدارة حيث تعرض فندق كريسنت للدمار والتخريب، وتم سرقة جميع محتوياته المصنوعة في بريطانيا”.

“فنادق وأسواق كانت يوما عامرة بزوارها، وأحياء زاهية بألوان الفرح المنبعثة من منازلها، وأضواء السَّمَر المتراقصة مساء في أزقتها، كلها اندثرت حين غدت المدينة مسرحا لحروب لا مصلحة ولا علاقة لسكانها فيها. ،

Previous ArticleNext Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *